تقرير عن مؤتمر القاهرة لبرنامج ويكيبيديا للتعليم

Consulté 1 061 fois !
صورة جماعية للمشاركين في المؤتمر
على اثر دعوة لطيفة من مشيرة العمراوي المستشارة لدى مؤسسة ويكيميديا للتنمية العالمية ، قمت (الحبيب مهني) بزيارة إلى القاهرة من 3 إلى 7 جويلية، قصد الحضور في الندوة الختامية لبرنامج ويكيميديا للتعليم في مصر (مزيد من التفاصيل حول البرنامج: هنا باللغة النقليزية)، التي شارك فيها أساتذة من الجامعة المصرية والطلاب وسفراء الواب وسفراء الجامعة وبعض الناشطين في المجتمع الرقمي العربي. وقد تم اختياري من تونس لطبيعة عملي في الجامعة التونسية ولمساهماتي في مشاريع ويكيبيديا تونس.

الوصول إلى القاهرة

وصلت الى القاهرة يوم الثلاثاء 3جويلية وبالمناسبة كانت بالنسبة لي، أول مرة أغادر فيها التراب التونسي، وكان يشرفني أن تكون مصر أول بلد أسافر إليه. كانت رحلة مليئة بالمفاجآت والاكتشافات، وقد شاركني في رحلة الذهاب (مع سباق ضد الساعة في مطار تونس قرطاج)، محمد أعمروشاً، صديق من المغرب كنت قد تعرفت عليه خلال يوم وسائط التواصل الاجتماعي الذي أقيم بتونس يوم 30 جوان. بعد النزول بالفندق استدعتنا مشيرة على عشاء كان فيه حاضرا بالإضافة لنا، كل من فارس من مصر، عيسى من الأردن وأيمن من السعودية. اجتمعنا بمطعم ظريف يطلّ على ميدان التحرير، قمنا فيه بالتعريف بأنفسنا وعبرنا على بعض الاهتمامات المشتركة لويكيبيديا العربية…

اليوم الأول

افتتاحية ترحيبية ألقتها عميدة كلية الألسن بـجامعة عين شمس بالقاهرة التي قدمت فيها المشروع الرائد لويكيبيديا بالشراكة مع الجامعة. ثم بعد ذلك كان الدور لكل من آني لين وفرانك للحديث عن تفاصيل المشروع،عبر نبذة تاريخية لأهمّ مراحله وبعض الأرقام المترجمة للنجاح النسبي لبرنامج ويكيبيديا للتعليم بمــــصر،
بعد استراحة قصيرة، تعاقب الأساتذة المشاركون في البرنامج على المنصة لعرض تجاربهم مع البرنامج، وكانت فرصة للطلبة والسفراء لأخذ الكلمة وإبداء الرأي حول هذا الموضوع. وكان من أبرز الشهادات، تجربة الترجمة من اللغة الفرنسية إلى العربية، تحت إشراف داليا الطوخي عن جامعة عين شمس التي أفادت:
« يتيح هذا المشروع للطلاب إتقان المصطلحات من أخل إفراز المترجمين المؤهلين الذين يلبون احتياجات سوق العمل. حيث يزيد الطلاب مهاراتهم حول ترجمة النصوص السياسية والقانونية والإقتصادية، والطلاب لديّ متحمّسون للغاية عندما يتعلق الأمر بترجمة النصوص على ويكيبيديا »
وكنت قد لاحظت فعلا هذا الحماس في تدخلات الطلبة أنفسهم الذين حاولوا أن يبلّغوا بعضا من المشاكل و
الصعوبات التي واجهتهم أثناء عملهم والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
  • صعوبة التعامل مع ويكيبيديا وخاصة واجهة التعديل
  • صعوبة إرسال الصور على كومنز، وصعوبة فهم الرخص
  • عدم تفهم بعض المحررين لتعديلات الطلاب
بعد الغداء تمّ تنظيم بعض ورشات العمل، وقد حبّذت أن أكون في ورشة بإدارة فرانك عن كيفية المشاركة في برنامج ويكيبيديا للتعليم. وقد كانت حلقة عمل ثريّة بالآراء والمقترحات .وفي هاته الورشة أخذت الكلمة وعرّفت بما نقوم به في تونس من ورشات للتعريف بويكيبيديا، كما عبّرت عن استعدادي وأملي أن نقوم بمشروع تعليمي في تونس بالمشاركة مع ويكيبيديا.

اليوم الثاني

خلال اليوم الثاني من المؤتمر تحدثت روشال دايفيس عن ايجابيات المساهمة في ويكيبيديا العربية والتحديات التي تعترض ان يكون الطلبة من المساهمين. أما الفقرة الموالية كانت فرصة لنقاش مفتوح مع الطلبة المشاركين في البرنامج، لعرض مجمل ملاحظاتهم حول التجربة.
أمّا آخر اليوم فكان مناسبة لتوزيع الجوائز على الطلبة والسفراء لتتم أشغال المؤتمر. وفي خلال ذلك اليوم كان مبرمجا أن ألتقي صحبة محمد وعيسى بفرانك للحديث عن البرنامج وسبل نشره في بلداننا، لكن حصل سوء فهم أدّى إلى تأجيل الإجتماع إلى اليوم الموالي.

الإجتماع بفرانك

تمّت دعوتي ومحمد وعيسى لحضور جلسة صغيرة بالمدير التنفيذي لبرنامج ويكيبيديا للتعليم فرانك شولنبرغ الذي التقانا صحبة كل من مشيرة ولي آنا وآني. خلال هاته الجلسة قدمت للمجموعة نبذة عن سيرتي الذاتية وعن مساهماتي في ويكيبيديا ثم أشرت إلى بعض العوامل التي جعلت من ويكيبيديا العربية لا تكون لها نفس الأهمية لدى المستخدم التونسي مقارنة بويكيبيديا الفرنسية او حتى الإنقليزية. ثم تحدث كل من محمد ومن عيسى عن تجاربهما الخاصة ومشاريعهما في تحسين المحتوى الرقمي بالعربية في ويكيبيديا خصوصا والانترنات عموماً.

خلاصة

كانت هاته الرحلة جدّ مفيدة وجدّ مقرّبة للرؤى والأفكار بين ويكيبيديين عرب وغيرهم، وفعلا أصبحت أؤمن أن لقاء ماديا محسوساً خير من ألف مراسلة الكترونية أو نقاش افتراضي وراء الحاسوب. إن لهاته اللقاءات والاجتماعات قدرة عجيبة على تنظيم المبادرات لتطوير مشروع ويكيبيديا أو حتى لغيرها من المشاريع ذات البعد الانساني.
من اليمين إلى الشمال: محمد، أيمن، عيسى، مشيرة، ليآن, حبيب، آني و فرانك

الصور

لمشاهدة مجمل الصور التي تمكنت من تصويرها في مصر، يُرجى النقر على رابط الألبوم على فليكر، هنا

Mots clés: ,

Laisser une réponse

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.